ام ليلى

اهلا بك اخى الزائر من جديد بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا

اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

&&&&&&&&&
ام ليلى

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل مالديك .. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد .. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر .. :: انسحابك أو بقاءك لن يؤثر على أحد .. فكن سند نفسك دائماً .. المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل .. لا تقدم المساعدة وأنت تنتظر مقابل لذلك .. الدعاء الصادق يغنيك .. :: عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه ..

لا تتمادى بأخطائكحتى لاتخسر من تحب


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» هل ينهار نفق الأزهر؟
الإثنين مارس 10, 2014 6:15 am من طرف ام مريم

» عند موتك ........
الإثنين مارس 10, 2014 2:27 am من طرف ام مريم

» السيسى يلتقى رئيس شركة " أربتك " الإماراتية ويطلق حملة "من أجل شباب مصر" .
الأحد مارس 09, 2014 12:08 pm من طرف ام مريم

» لجنة الانتخابات الرئاسية تبحث مع "التنمية الإدارية" الإعداد للانتخابات
الأحد مارس 09, 2014 12:04 pm من طرف ام مريم

» وزارة التعليم: انتظام الدراسة بمعظم مدارس الجمهورية
الأحد مارس 09, 2014 12:02 pm من طرف ام مريم

» الشاشة الزرقة
الإثنين فبراير 03, 2014 12:39 pm من طرف Spider-Man

» كهف أهل الكهف
الجمعة يناير 31, 2014 8:08 am من طرف ام مريم

» لانجيرى للبيع باسعار هايلة
الجمعة أكتوبر 18, 2013 12:01 am من طرف ام مريم

» ريمستريو....
الأحد مايو 26, 2013 12:35 am من طرف ام مريم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الجمعة أبريل 08, 2011 1:14 pm


    تفسير الرؤى

    شاطر
    avatar
    ام مريم
    الادارة
    الادارة

    عدد المساهمات : 1321
    نقاط : 2898
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 33
    الموقع : http://rishna3am.forumegypt.net/

    جديد تفسير الرؤى

    مُساهمة من طرف ام مريم في السبت أكتوبر 01, 2011 12:46 pm

    كثيرا ما نرى في الأفلام إحدى الأبطال يحلم بحلم غريب وان الأرض تتزلزل أو السماء تسقط ومن ثم يتجاهل ما رآه ومن ثم تحل عليه نقمة ويندم كثيرا في عدم تصديقه لما رآه. عرفت الرؤيا من قديم الزمان وقد استشهد بها القران (يا أبت إني رأيت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين). الرؤى من الأمور التي من الله بها على عباده فينبههم في بعض الأحيان على أشياء يجب عليهم تركها وفي تارة أخرى يحثهم على الاقتراب منه. إن علم الرؤى علم ظني وليس يقيني بمعنى ان المفسر لا يوقن بصحة المعلومات التي أعطاها وفسرها لمن رأى الرؤيا ولكن يؤول ويعتمد في تأويله على علم القرءان والسنة و الأحاديث السابقة وتفسيرات المحدثين والصحابة والصالحين. وقد فسر الرسول بعض رؤيا الصحابة عندما كان يسألهم في كل صباح عمن رأى رؤيا . وكان الصحابة يتثبتون فلم يكونوا يزجوا بأي حلم ولكن يراعوا الشروط المتوفرة للرؤيا. فالرؤيا تفرق عن الحلم في عدة أمور منها أن الرؤيا تكون واضحة ويكون وقتها قبل الفجر. فالرؤيا تدل على شيء ذو معنى يحتمل التفسير ولهذا فليس كل حلم رؤيا.

    انتشر تفسير الرؤى بشكل ملحوظ في عصر التكنولوجيا فأصبح كل من يعتقد في نفسه الصلاحية لتفسير الرؤى فانه يفتح منتدى أو صفحة خاصة به ويترك رقمه ومنها لا يريح نفسه ولا غيره ! إقبال النساء على هذه الفئة لا حصر له فكم قابلت الكثيرات ممن يروين لي رؤيا وقد قمن بتفسيرها عند احد المشايخ وما ان تسال إحداهن حتى تخبرك أنها تملك على الأقل ثلاثة من أرقام مفسري الرؤيا في ..! وصل هذا الأمر حد الهوس لدرجة أن إحداهن إذا حلمت بأمر غريب لا يمكن تفسيره ولو بأمهر ماهر في علم الرموز فنها تتخوف من هذا الحلم وتظل تذكره وتحادثها نفسها أن الله يريد تحذيرها من مصيبة قد تقع لها أو لأحبابها وتبدأ في رحلة البحث عن مفسر. عرف الكثيرون في هذا الزمن وجود رؤيا وامنوا بصدقها ولكنهم جهلوا الكثير من شروطها ولم يقرؤوا عنها في سيرة المصطفى –صلى الله عليه وسلم- كثيرا.

    كثيرا ما تكون الرؤى بأضغاث أحلام أو ما حدثت به النفس ولذا لما جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضُرب فتدحرج ، فاشتدت على أثره . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي : لا تحدث الناس بتلعّـب الشيطان بك في منامك .رواه مسلم .وعند ابن ماجه عنه عليه الصلاة والسلام قال : إن الرؤيا ثلاث : منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها بن آدم ، ومنها ما يهمّ به الرجل في يقظته فيراه في منامه ، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . وصححه الألباني .ومن أصابه حلما مزعجا فان الأولى به أن ينفث على يساره ثلاث مرات حين يستيقظ ويستعيذ بالله من الشيطان , أن يتعوّذ من شرّها , ينقلب على جنبه الآخر , أن يقوم فيُصلي وان لا يقصّها على أحد و أن لا يسعى لتأويلها وتعبيرها .

    هناك أمور كثيرة يجب على المفسر معرفتها ومنها :

    1- التحصن بالعلم الشرعي عن العلم والتأويل ففي إحدى المرات أخطا احد المفسرين في تفسير حلم إحداهن عندما أخبرته أن ثناياها سقطت وفسره لها بان اثنان من أهلها سيموت ولكن ذلك لم يحدث.

    2- الستر عند التفسير وعدم المجاهرة . يقول الشيخ فهد الغامدي إن "تفسير الرؤى علم يعتمد بالضرورة على الستر وأن يكون بين الرائي والمفسر فقط بعيد عن الناس والإعلام بشكل عام". فان عددا من مفسري الأحلام قد يكونون السبب في خراب البيوت كما روي في احد المقالات أن رجلا سال عن تفسير حلمه فنبهه الشيخ أن ينتبه لامرأته فهي تخونه !

    3- التثبت وعد التسرع في التأويل وإلقاء الإسالة الضرورية على صاحب الرؤيا.

    4- عدم اخذ المال مقابل التفسير لان التأويل علم ظني والظن لا يثاب عليه الشخص (إن الظن لا يغني من الحق شيئا)

    اضاءة ~
    يقول الشنقيطي "أن الأمة تحتاج إلى معبرون كثر كحاجتها إلى علماء وأطباء لأن هذا جزء من العلم ينبغي أن يكون له ناس لهم الأهلية فيه وعندهم المصداقية فيه فلو نظرنا إلى عدد الذين يرون لما أمكن حصرهم وبالمقابل المفسرون أو المعبرون فهم قلة".
    بعض الناس يظن أنه إذا تم تفسير الرؤيا من أي أحد كان أنها تقع .. وهذا مفهوم مغلوط .. مع أنهم يستدلون بـ حديث ( الرؤيا على رجل طائر مالم تُعبر فإذا عُبرت وقعت ) ..

    والصحيح أنه إن تم تفسيرها من أي أحد ولو لم يكن من اهل التخصص فإنها لن تقع إذا لم يكن التفسير صحيحاً ..

    والدليل "رؤيا الملك" حينما رأى سبع بقرات سمان .. قال له الملأ "أضغاث أحلام" .. يعني فسروها له وعبروها له ..

    ولأن تعبيرهم غير صحيح لم يقع و"وقع" تعبير يوسف عليه السلام ..

    * أن الرؤيا ليست مثل الفتوى فإنه يجوز سؤال أكثر من مفسر وأكثر من مُعبر وليست مثل الفتوى العلمية التي لايجوز تتبع الرخص فيها .. والدليل رؤيا الملك وسؤالاته حتى يوسف .. وتشريع من قبلنا لنا إن لم يكن هنالك ما يخالفه ..

    * تعبير الرؤيا مثل الفتوى ولاينبغي أن تصدر إلا من أهل الإختصاص .. ولـ تسنم هذا الأمر شروط معلومة كأي علم آخر ..

    * رؤيا الأنبياء وحي وبعض الناس يظن أنه مثلهم حينما يرى رؤيا ليست سوى "حلم شيطاني" في أن يقتل أحد أبناءه كـ إبراهيم .. وحدثت بعض المواقف من الصوفية وهذا دليل فداحة البعد عن العلم الشرعي ..

    * تعبير الرؤى هو العلم الوحيد الذي يستطيع الإنسان به أن يستشرف المستقبل "تبشيريا" لا "جزماً" .. لذا يحصل الحرص على التعبير من شريحة كبيرة جدا ..
    "




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 5:29 am