فلقد اختلفت ألا راء في ألا ونه الأخيره في هذا لأمر بين :
مويدين ـ ومنكرين
ولقد استدل من أنكر هذا الأ مر على"
1ـ انه ليس هناك دليل من القران ولا السنة الصحيحة يثبت دخول الجن جسم إلا نسان
2ـ احتجاج البعض بان بعض العلماء قالو بان هذا الأمر باطل وان الجن لا يستطيع أن يدخل جسم الإنسان
3ـ أن الجن مخلوق من نار والإنسان مخلوق من طين ولو مس الجن الإنسان لا حرقه0
نقول وبالله التوفيق إلى هؤلاء الذين يقولون بأنه ليس هناك أدله أن ألا دله كثيرة وواضحة في هذا ألا مر "
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : "ودخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة.. وليس في أئمة الإسلام من ينكر دخول الجني في بدن المصر وع وغيره".
وتحدث رحمه الله عن صرع الجن للإنسان ثم قال: "وقد اتفق عليه أئمة الإسلام كما اتفقوا على وجود الجن" .( الرد على المنطقيين ص 47)
يقول أبو الحسن الأشعري : "وإن الشيطان يوسوس للإنسان ويشككه ويتخبطه. خلافاً لقول المعتزلة والجهمية،
كما قال الله عز وجل: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) سورة البقرة: 275 .( الإبانة في أصول الديانة ص12)
- الخبط : الضرب بغير استواء كخبط العشواء، يتخبطه الشيطان: يصرعه ويضرب به الأرض، وسيتضح هذا المعنى في سياق عرضنا للأدلة من الكتاب والسنة، وأقوال أئمة أهل العلم في ذلك.
أولا :- أدلة صرع الجن للإنس من القران الكر يم
قال تعالى : { ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ ٱلرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ ٱلَّذِي يَتَخَبَّطُهُ ٱلشَّيْطَانُ مِنَ ٱلْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوۤاْ إِنَّمَا ٱلْبَيْعُ مِثْلُ ٱلرِّبَا وَأَحَلَّ ٱللَّهُ ٱلْبَيْعَ وَحَرَّمَ ٱلرِّبَا فَمَن جَآءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّنْ رَّبِّهِ فَٱنْتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى ٱللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } ( البقره 275)
قال الإمام القرطبى"
في هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع وان الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس ... ( تفسير القرطبى )
وفى تفسير ابن كثير:-
قال ابن كثير( أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصر وع حال صرعه وتخبط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياما منكرا ) ( تفسير القرآن العظيم – 1 / 334 )
قال الإمام الطبر ى :-
لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ويعنى بذلك يتخبطه الشيطان في الدنيا وهو الذي يتخبطه فيصرعه من المس يعنى من الجنون.." (تفسير الطبر ى)
وقال القر طبى:-
والمعني من قبر هو "قال ابن عباس ومجاهد وابن جبير وقتاده والربيع والضحاك والسدى وابن زيد وقال بعضهم:يجعل معه شيطان يخنقه ثم قال
في هذه الآية دليل على فساد من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع وان الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس .. ( تفسير القرطبى )
وقال الشوكانى :-
قوله (إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) أي إلا قياما كقيام الذي يتخبطه ،والخبط :الضرب بغير استواء كخبط العشواء وهو المصر وع والمس "الجنون
وفى هذه الآية دليل على فساد قول من قال :أن الصرع لا يكون من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع
(تفسير فتح القد ير للشوكانى )
وقال القسمى :-
أي لا يقومون من المس الذي بهم إلا كما يقوم المصر وع من جنونه والمعنى أنهم يقومون يوم القيامة مخبلين كالمصر وعين.. ( تفسير محاسن التأويل للقاسمى )
وقال الالوسى :-
(إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) أى إلا قياما كقيام المتخبط المصر وع في الد نيا (من المس)اى الجنون يقال:مس الر جل فهو ممسوس إذا جن واصله المس باليد وسمي به لا ن الشيطان قد يمس الرجل و أخلا قه مستعدة للفساد فتفسد ويحدث الجنون .
وفى تفسير الفخر الرازي :-
التخبط معناه الضرب على غير استواء ويقال للذي يتصرف في أمر ولا يهتدي فيه انه يخبط خبط عشواء وخبط البعير الأرض بأخفافه وتخبطه الشيطان إذا مسه بخبل أو جنون لا نه
كالضرب على غير استواء ،وتسمى أصابه الشيطان بالجنون والخبل "خبطه ويقال به خبطه من الجنون والمس الجنون ( تفسير مفاتيح الغيب 7/77)
-قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ) ( الأعراف – 201 )
قال ابن كثير : ( ومنهم من فسر ذلك بالغضب ومنهم من فسره بمس الشيطان ونحوه )
تفسير القرآن العظيم – 2 / 267 )
تلك تفسَّيربعض علماء أهل السنة والجماعة الآية الكريمة على ظاهرها دون تأويل يخرجها عما تقتضيه معاني لغة العرب،
ثا نيا " أدلة صرع الجن للإنس من السنة
وأذكر هنا بعض من الأحاديث الصحيحة التي تدل صراحة على صحة هذا الاعتقاد الذي ذهب إليه أهل السنة والجماعة في إثبات دخول الجن في بدن الإنسان وصرعه له،
- عن عثمان بن العاص - رضي الله عنه - قال : ( لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك ، رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ابن أبي العاص ؟ ) قلت : نعم ! يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلواتي ، حتى ما أدري ما أصلي قال : ( ذاك الشيطان أدنه ) فدنوت منه فجلست على صدور قدمي0 قال ، فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي، وقال : ( أخرج عدو الله ! ) ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال : ( الحق بعملك ) ( صحيح ابن ماجة – 2858 )
ـ عن عثمان ابن بشر قال : سمعت عثمان بن أبى العاص (رضي الله عنه )يقول :شكوت إلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم )نسيان القران فضرب على صدري بيده فقال : يا شيطان اخرج من صدر عثمان فعل ذلك ثلاث مرات قال عثمان "فما نسيت منه شيء بعد أحببت أن اذكره ""
رواه الطبرانى وحسنه الالبانى في السلسلة الصحيحة 6/2918..
ودلالة الحديث على تلبس الجن بالإنسان ظاهرة، فقوله صلى الله عليه وسلم: "اخرج عدو الله" تدل على وجود الشيطان، فلذا أمَرَه عليه الصلاة والسلام بالخروج منه.
وما رواه البخاري ومسلم وأبو داود عن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان النبي معتكفاً، فأتيته أزوره ليلاً، فحدثته، ثم قمت لأنقلب، فقام ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي أسرعا، فقال النبي : "على رسلكما، إنها صفية بنت حيي، فقالا: "سبحان الله يا رسول الله! فقال: "إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شراً، أو شيئاً"
استدل بهذا الحديث على قدرة الجن سلوك بدن الإنسان جماعة من علماء وأئمة أهل السنة والجماعة للشيطان قوة وقدرة على الجري في باطن الإنسان مجاري دمه.(انظر صحيح مسلم بشرح الإمام النووي4/157)
ولقد ذكر الطبيب الدكتور عدنان الشريف: أن جميع أمراض المس الشيطاني العقلية والنفسية والجسدية يشرح كيفيتها هذا الحديث الشريف، بما أن الدم يصل إلى كل خلية في أعضاء الجسم، فليس من الصعوبة إذن أن نفهم كيف يعطّل الشيطان آلية العضو الذي يمرضه في الإنسان ما دام بمقدوره الوصول بواسطة الدم إلى كل خلية من خلايا الجسم، نقلاً عن كتاب الدكتور إبراهيم كمال أدهم "العلاقة بين الجن والإنس"
قال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم :
( " أن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ")
قال القاضي وغيره : قيل : هو على ظاهره ، وأن الله تعالى جعل له قوة وقدرة على الجري في باطن الإنسان مجرى الدم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي )
ـ يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله - :
تعليقا على هذا الحد يث" و( وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ، ويدخل فيه ، ولو كان مؤمنا صالحا )
في ذلك أحاديث كثيرة وقد كنت خرجت أحداهما فيما تقدم بر قم485"
من حد يث يعلى ابن مرة قال : ( سفرت مع رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) فرأيت
منه شيئا عجيبا وفيه أتته امرأة فقالت "أن أبنى هذا به لمم منذ سبع سنين يأخذه كل يوم مرتين فقال (صلى الله عليه وسلم)(إدنيه) فأدنته منه،فتفل في فيه وقال اخرج عدو الله أنا رسول الله)..
رواه الحاكم وصححه .ووافقه الذهبي..رواه الإمام احمد البداية و النهاية"
وقال الالبانى ـ وبالجملة فالحديث بهذه المتابعات جيد..مجموعه السلسلة الصحيحة م"6"القسم الثاني ص.1002..
- عن عم خارجة بن الصلت التميمي - رضي الله عنه - : ( أنه أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ، ثم أقبل راجعا من عنده ، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد ، فقال أهله : إنا حدثنا أن صاحبكم هذا ، قد جاء بخير ، فهل عندك شيء تداويه ؟ فرقيته بفاتحة الكتاب ، فبرأ ، فأعطوني مائة شاة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : ( هل إلا هذا ) وقال مسدد في موضع آخر : ( هل قلت غير هذا ) ؟ قلت : لا ! قال : ( خذها ، فلعمري لمن أكل برقية باطل ، لقد أكلت برقية حق )
( السلسلة الصحيحة – 2027 )
الإثنين مارس 10, 2014 6:15 am من طرف ام مريم
» عند موتك ........
الإثنين مارس 10, 2014 2:27 am من طرف ام مريم
» السيسى يلتقى رئيس شركة " أربتك " الإماراتية ويطلق حملة "من أجل شباب مصر" .
الأحد مارس 09, 2014 12:08 pm من طرف ام مريم
» لجنة الانتخابات الرئاسية تبحث مع "التنمية الإدارية" الإعداد للانتخابات
الأحد مارس 09, 2014 12:04 pm من طرف ام مريم
» وزارة التعليم: انتظام الدراسة بمعظم مدارس الجمهورية
الأحد مارس 09, 2014 12:02 pm من طرف ام مريم
» الشاشة الزرقة
الإثنين فبراير 03, 2014 12:39 pm من طرف Spider-Man
» كهف أهل الكهف
الجمعة يناير 31, 2014 8:08 am من طرف ام مريم
» لانجيرى للبيع باسعار هايلة
الجمعة أكتوبر 18, 2013 12:01 am من طرف ام مريم
» ريمستريو....
الأحد مايو 26, 2013 12:35 am من طرف ام مريم