ام ليلى

اهلا بك اخى الزائر من جديد بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا

اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

&&&&&&&&&
الانتفاع بالقرآن وشروطه 100978_1210452391

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ام ليلى

اهلا بك اخى الزائر من جديد بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا

اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

&&&&&&&&&
الانتفاع بالقرآن وشروطه 100978_1210452391

ام ليلى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ام ليلى

أبدع في مواضيعك .. وأحسِن في ردودك .. وقدم كل مالديك .. ولا يغرك فهمك .. ولا يهينك جهلك .. ولا تنتظر شكر أحد .. بل اشكر الله على هذه النعمة .. ولله الحمد والشكر .. :: انسحابك أو بقاءك لن يؤثر على أحد .. فكن سند نفسك دائماً .. المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل .. لا تقدم المساعدة وأنت تنتظر مقابل لذلك .. الدعاء الصادق يغنيك .. :: عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك .. بل مواضيعك المتميزة و أخلاقك الرفيعه ..

لا تتمادى بأخطائكحتى لاتخسر من تحب


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» هل ينهار نفق الأزهر؟
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 6:15 am من طرف ام مريم

» عند موتك ........
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 2:27 am من طرف ام مريم

» السيسى يلتقى رئيس شركة " أربتك " الإماراتية ويطلق حملة "من أجل شباب مصر" .
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 12:08 pm من طرف ام مريم

» لجنة الانتخابات الرئاسية تبحث مع "التنمية الإدارية" الإعداد للانتخابات
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 12:04 pm من طرف ام مريم

» وزارة التعليم: انتظام الدراسة بمعظم مدارس الجمهورية
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 12:02 pm من طرف ام مريم

» الشاشة الزرقة
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 12:39 pm من طرف Spider-Man

» كهف أهل الكهف
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 8:08 am من طرف ام مريم

» لانجيرى للبيع باسعار هايلة
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 12:01 am من طرف ام مريم

» ريمستريو....
الانتفاع بالقرآن وشروطه Icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:35 am من طرف ام مريم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 117 بتاريخ الجمعة يوليو 19, 2019 9:42 pm


3 مشترك

    الانتفاع بالقرآن وشروطه

    نسمة الفجر
    نسمة الفجر
    عضو فضى
    عضو فضى


    عدد المساهمات : 303
    نقاط : 409
    تاريخ التسجيل : 22/08/2010

    الانتفاع بالقرآن وشروطه Empty الانتفاع بالقرآن وشروطه

    مُساهمة من طرف نسمة الفجر الأربعاء أغسطس 03, 2011 3:53 am

    ]قاعدة جليلة‏


    الانتفاع بالقرآن وشروطه





    من

    كتاب الفوائد




    لابن القيم






    إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك،
    واحضر حضور من يخاطبه به
    من
    تكلم به سبحانه منه وإليه،
    فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ،

    ‏:‏

    ‏{ ‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏}‏
    ‏(‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏)‏‏.‏

    وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر،
    وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏
    فقوله تعالى‏:‏

    ‏{ ‏إن في ذلك لذكرى‏}‏

    إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر،
    وقوله تعالى‏:

    ‏ ‏{‏ لمن كان له قلب‏}

    ‏ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله،

    كما ‏


    ‏{‏إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏.‏ لينذر من كان حيًّا‏}‏
    ‏(‏الآيتان‏:‏ 69‏.‏ 70 من سورة يس‏)‏‏.‏
    أي
    حي القلب‏.
    ‏ وقوله‏:‏
    ‏{‏أو ألقى السمع‏}‏
    أي
    وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له،
    وهذا شرط التأثر بالكلام‏.‏
    وقوله تعالى
    ‏{‏وهو شهيد‏}‏
    أي
    شاهد القلب حاضر غير غائب‏.‏
    قال ابن قتيبة (1)‏ ‏:
    ‏ استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير،
    وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر وهو القرآن،
    والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن
    معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر‏.‏
    فإن قيل‏

    إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة ‏"‏أو‏"‏
    في قوله تعالى‏

    ‏{‏أو ألقى السمع‏}‏
    والموضع موضع
    واو
    الجمع
    ‏(2)(3)(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏
    جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
    "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
    فحينما تقول‏:
    ‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
    "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
    فحينما تقول‏:‏
    جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
    "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين
    فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
    "(‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏
    جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما‏.‏‏)
    "‏ لا موضع ‏"‏أو‏"‏ التي هي لأحد الشيئين‏.‏
    قيل‏:‏
    هذا سؤال جيد،
    والجواب عنه أن يقال‏:‏
    خرج الكلام بـ ‏"‏أو‏"‏ باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه،
    تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق،
    وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة‏.‏
    وهذا وصف الذين
    قيل فيهم‏:
    ‏ ‏{‏ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق‏}‏
    ‏(‏الآية‏:‏ 6 من سورة سبأ‏.‏‏)‏
    وقال في حقهم‏

    ‏ ‏{‏ الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاج
    ة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد
    زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء‏}‏
    فهذا نور الفطرة على نور الوحي‏.‏
    وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي‏.‏

    قال ابن القيم‏

    ‏ وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب
    ‏"‏اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية‏"‏
    فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه،
    فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب‏.‏
    ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة،
    فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وذكاء فطرته مبلغ
    صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله
    والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق‏.‏


    فالأول

    حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به‏.‏

    والثاني

    حال من علم صدق المخبر وتيقنه

    وقال‏:‏‏
    "‏ يكفيني خبره‏"‏



    فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان‏.‏
    هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه
    التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام‏.‏



    فعين اليقين نوعان‏:‏


    نوع في الدنيا

    ونوع في الآخرة،
    فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين‏.‏
    وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، ,
    وفي الدنيا بالبصائر(البصائرمن البصيرة والتعقل والفطنة والإنتباه) فهو عين يقين في المرتبتين.
    ام مريم
    ام مريم
    الادارة
    الادارة


    عدد المساهمات : 1321
    نقاط : 2898
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 39
    الموقع : http://rishna3am.forumegypt.net/

    الانتفاع بالقرآن وشروطه Empty رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه

    مُساهمة من طرف ام مريم السبت أغسطس 06, 2011 6:32 pm

    جزاكى الله خيرا حبيبتى وجعله ان شاء الله بميزان حسناتك
    لحن الحياه
    لحن الحياه
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز


    عدد المساهمات : 127
    نقاط : 167
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    العمر : 30
    الموقع : الاردن

    الانتفاع بالقرآن وشروطه Empty رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه

    مُساهمة من طرف لحن الحياه الإثنين أغسطس 08, 2011 2:44 am

    جزاك الله كل الخير

    وبارك الله فيكِ

    ما ننحرم جديدك

    تقبلي مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:07 pm